منتديات لاجوناس

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات لاجوناس

.: عدد زوار المنتدى :.


    اختبار لغة عربية . . . 4 متوسط

    mustapha
    mustapha


    اختبار لغة عربية   . . . 4 متوسط Default5



    ذكر
    عدد الرسائل : 305
    تاريخ الازدياد : 31
    المهنة : اختبار لغة عربية   . . . 4 متوسط Studen10
    تاريخ التسجيل : 06/03/2009

    اختبار لغة عربية   . . . 4 متوسط Empty اختبار لغة عربية . . . 4 متوسط

    مُساهمة من طرف mustapha الأحد مارس 15, 2009 6:53 pm


    النص


    سَأَلْتُ زَيْداً عَنِ التَّنْغِيْصِ وَالنَّفْثِ ** وَمَا الْمُرَادُ بِغِسْلِيْنٍ وَبِالْفَرْثِ

    وَكَانَ شَيْخًا ذَكِيًّا عَالمِاً فَطِنًا ** مِنْ قَبْلِ (أَنْ يُبْتَلَى) بِالزَّرْعِ وَالْحَرْثِ

    فَقَـالَ دَعْنِي فَإِنِّي (لَسْتُ مُطَّلِــعًا) ** إِلاَّ عَلَى غَنَمِي أَوْ بُقْعَةِ الرَّوْثِ

    الْمَالُ (حَلَّ بِأَفْكَارِي )وَأَشْغَلَنِي ** أَشْكُو إِلَى اللهِ بَثًّا أَيَّمَا بَثِّ

    فَقُلْتُ يَازَيْدُ إِنَّ الْمَالَ مَنْفَعَةٌ ** وَرِفْعَةٌ فِي الدُّنَا فَضْلاً عَنِ الإِرْثِ

    أَبُوحَنِيْفَةَ بَاعَ الْبَزَّ مِنْ قِدَمٍ ** وَمَا تَقَاعَسَ عَنْ عِلْمٍ وَ لاَ بَحْثِ

    وَابْنُ الْمُسَيِّبِ بَاعَ الزَّيْتَ مُفْتَخِرًا ** بِمَكْسَبٍ (حَلّ)َ لا مِنْ مَكْسَبٍ خُبْثِ

    مَا أَحْسَن الْعِلْمَ وَالإِثْرَاءَ في رَجُلٍ! ** أَمَّا الْمُصَابُ بِعَكْسٍ حَالَهُ فَارْثِ


    عبد الرحمن بن عبد الرحمن شميلة الأهدل
    شرح الألفاظ:

    الأسئلة

    * البناء الفكري:

    التقويم النموذجي

    * البناء الفكري:

    1 - الفكرة العامة: الاشتغال بالمال يُنسي الشيخ علمَه

    2- الشيخ جاهل أم عالم: الشيخ عالم ودليل ذلك :وَكَانَ شَيْخًا ذَكِيًّا عَالمِاً فَطِنًا

    3- الهدف من الأمثلة التي ذكرها الشاعر للشيخ: أنّ العمل وجمع المال لا يتعارض مع طلب

    العلم
    4- نرثي الرّجل لحاله:عندما يًاب بحبّ جمع المال ويترك طلب العلم

    5- اشرح: يبتلى: يُختَبر - بثّا: حزنًا - تقاعس: تراخى

    6- نوع النص: قصيدة شعرية ، ونمطه: حواري

    * البناء اللغوي:

    1- أعرب الكلمات المسطر تحتها:

    - ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ

    - مفتخرا: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

    - ما: التعجبية بمعنى شيئ مبني على السكون في محل رفع المبتدأ

    - حالَه: مفعول به مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره

    2- ما محل الجمل التي بين قوسين من الإعراب:

    - أَنْ يُبْتَلَى: مصدر مؤول في محل جر مضاف إليه

    - لَسْتُ مُطَّلِعًا: جملة اسمية منسوخة في محل رفع خبر إنّ

    - حَلَّ بِأَفْكَارِي : جملة فعلية في محل رفع خبر المبتدأ

    - حلّ: جملة فعلية في محل جر نعت

    3- جملة اسمية تقدّم فيها المبتدأ وجوبا هي: مَا أَحْسَن الْعِلْمَ / التعليل: لأن المبتدأ من الاسماء التي تحتل الصدارة

    الْمَالُ حَلَّ بِأَفْكَارِي : التعليل: لأن الخبر جاء جملة فعلية


    * البناء الفنّي:

    1- الاستعارة : الْمَالُ حَلَّ بِأَفْكَارِي / نوعها: استعارة مكنية

    2- الأسلوبا الإنشائي: مَا أَحْسَن الْعِلْمَ وَالإِثْرَاءَ في رَجُلٍ! / أداته: التعجب / نوعه: إنشاء غير طلبي

    3- أسلوب حصر: فَإِنِّي (لَسْتُ مُطَّلِــعًا) إلا على غنمي- وأداة للشرح والتفصيل: أمّا


    * الوضعية الإدماجية:

    شبكة التقييم:

    الوجاهة:

    - هل كتبت النص المطلوب؟ 0.5

    - هل عن فكرة الدراسة بالمراسلة حاوات إقناع زميلك ؟ 0.5 ن

    - هل احترمت الطول المطلوب؟ 0.5

    - هل وظفت أسلوب الحجاج؟ 0.5 ن

    الانسجام:

    - هل حججك مناسبة للموضوع؟ 0.5 ن

    - هل وظفت الأساليب المناسبة للإقناع كالتوكيد والشرط والسبب والنتيجة.... 0.5 ن

    - هل الخاتمة مناسبة للموضوع؟ 0.5 ن

    - هل ثلاث مفردات دالة على مهنة الزميل؟ 0.5

    اللغة والرسم:

    - هل احترمت علامات الترقيم؟ 0.5 ن

    - هل وظفت جملتين مركبتين تفرعها لازم؟ 0.5 ن

    - هل وظفت جملة اسمية تقدم الخبر وجوبا؟ 0.5 ن

    - هل وظفت الاستعارة ؟ 0.5 ن

    - هل الخط واضح؟ 0.5 ن

    الإبداع والإتقان:

    - هل العرض لائق؟ 0.5 ن

    - هل وظفت الاستعارتين بكفاءة 0.5 ن

    1 - صغ للنص فكرة عامة؟

    2- هل الشيخ جاهل أم عالم؟ علل إجابتك

    3- ما الهدف من الأمثلة التي ذكرها الشاعر للشيخ؟

    4- متى نرثي الرّجل لحاله؟

    5- اشرح: يبتلى - بثّا - تقاعس

    6- ما نوع النص؟ وما نمطه؟

    * البناء اللغوي:

    1- أعرب الكلمات المسطر تحتها

    2- ما محل الجمل التي بين قوسين من الإعراب؟

    3- استخرج من النص جملة اسمية تقدّم فيها المبتدأ وجوبا، مع التعليل

    * البناء الفنّي:

    1- استخرج من النص استعارة وبيّن نوعها

    2- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا واذكر أداته ونوعه

    3- استخرج من النص أسلوب حصر- وأداة للشرح والتفصيل

    * الوضعية الإدماجية:

    - كان لك زميل ترك الدراسة وطلب العلم واهتمّ بالتجارة وجمع المال، فحاولت مرّة دفعه إلى

    إكمال دراسته عن طريق المراسلة، فأبدى عدم الرضى بالاقتراح لأنه مشغول بالمال والتجارة.

    التعليمة: في ثلاثة عشر سطرا حاول إقناع زميلك بفكرتك ضاربا له أمثلة ونماذج، ومستدلا بما

    تراه مناسبا في الموضوع، موظفا:

    - أسلوب الحجاج

    - استعارة مكنية وأخرى تصريحية

    - مفعولا به مقدم وجوبا

    - ثلاث مفردات دالة على مهنة الزميل محترما قواعد اللغة والإملاء


    لا تنسى الرد

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 12:26 am