تطبيقات لغوية
الفعل واقسامه
* اقرأ الجمل الاتية بتمعن ، واجب عن الاسئلة:
أ- - ب- -ج-
زرع الفلاح القمح يقرأ التلميذ درسه احفظ درسك
اشرقت الشمس يستقبل الرجل ضيفه حافظ على النظافة
نما الزرع ينام الطفل في سريره استمع لنصيحة ابيك
سبح الغلام في البركة يعيش السمك في الماء العب بالكرة .
الاسئلة:
1-اكتب الافعال التي وردت في كل مجموعه .
مجموعة أ ______________________________
مجموعة ب _____________________________
مجموعة ج ______________________________
2-الى كم مجموعة يمكن تصنيف الافعال؟
_________________________________________
3-ضع اسما لكل مجموعه.
مجموعة أ_________________________
مجموعه ب ________________________
مجموعة ج ________________________
4-ما هو الفعل الماضي؟
________________________________________
5-ما هو الفعل المضارع؟
__________________________________
6- ما هو فعل الامر؟
__________________________________
تطبيقات :
صنف مجموعة الافعال حسب الجدول المبين ادناه :
اكون – قرأتن – ذهبوا – اكتب – جد – يمشيان- يستريحون – تعيش
احتاج – وجدوا – العبوا – اكتبا – افحص – نما – انهمك
يتدحرج – مضى – اسرع – درستا – انهضي – فازا
الماضي
المضارع
الامر
* تصريف الفعل *
صرف الجذر (س.ب.ح) واحرص على التشكيل :
ماضي مضارع امر
انا _______ ________
انت ______ ________ _______
مفرد انت ______ ________ _______
هو ______ ________
هي _______ ________
انتما ________ ________ ______
مثنى هما ________ ________
هما ________ ________
نحن ________ ________
انتم ________ ________ _______
جمع انتن ________ ________ ________
هم ________ ________
هن ________ ________
* أقسام الاسم *
الاسم المفرد
اقرأ الامثلة الاتية ثم اجب عن الاسئلة التي تليها:
حضر الغلام الاسد مفترس
الشجرة نامية الحجر صلب
لعبنا ساعه اشرقت الشمس
الهواء لطيف سافرنا الى حيفا
الاسئلة:
1-عين الاسماء التي وردت في الامثلة اعلاه:
_________________________________________
2-كم قسما يقسما الاسم من حيث نوعه؟
__________________________________________
3-اعط امثلة بجمل مفيدة على:
اسم انسان:__________________________
اسم حيوان:_________________________
اسم جماد:__________________________
اسم مكان:__________________________
اسم زمان:__________________________
صفة:______________________________
اي شيئ اخر:_________________________
4-امامك مجموعة اسماء رتبها حسب الجدول:
اب- مدرسة – صخرة- مسجد – مقعد – عكا – ام – طفل-
نخلة- خادم- قرد- اسد – حائط – ملفوف – سور- مشمش
حوت- طويل- لبنان- بخيل –مصر- بندورة – فيل- حجر
طبيب – شجاع – ارنب – جوافه – لئيم- كريم.
انسان
حيوان
نبات
جماد
مكان
صفة
5-رد الجموع الاتية الى مفردها:
آباء___________ امهات ____________ امم __________
ملكات _________ املاك_____________ حكام_________
احكام __________ شعوب___________ شعاب_________
قمم ___________ مهن ___________ سيوف ________
تصريف الاسم
سيارة
لي
لك
لك
له
لها
لكما
لهما
لنا
لكم
لكن
لهم
لهن
الاسم المثنى
اقرأ الامثلة الاتية واجب عن الاسئلة التي تليها:
1-نال الشريكان الجائزة 4- الطاولتان جديدتان
2-اصطاد الصياد سمكتين 5- البنتان مهذبتان
3- نظرت الي العاملين. 6- وقع الجداران
الاسئلة:
1-اكتب الكلمات التي تحتها خط:
________________________________________________
________________________________________________
2-اكتب الاشياء المشتركة بين الكلمات:
أ-_______________________
ب -______________________
تطبيقات :
ثن الاسماء التالية:
رجل________ بيت __________ شجرة _________
حمراء ________ قمر __________ حذاء __________
سيارة _________ فتاة___________ اب ___________
قلم ___________ سنبلة__________ مسجد_________
الاسم الجمع
اقرأ الامثلة الاتية ثم اجب عن الاسئلة التي تليها:
-أ- - ب –
1-نظف الغلمان الغرفة 1- صنع النجارون الكرسي
2-ازدحمت الشوارع 2- حرث الفلاحون الارض
3-نام الاطفال 3- حضر المعلمون
4-بنى العمال البيت 4- غادر المسافرون
- ج -
1- نجحت الطالبات
2- العاملات نشيطات
3- عادت هؤلاء الزائرات
الاسئلة:
1-عين الاسماء التي تدل على الجمع في الجمل التي قرأتها:
مجموعة أ= ________________________________
مجموعه ب= _______________________________
مجموعه ج= ________________________________
2-ما هو المشترك بين الاسماء في كل مجموعه؟
مجموعه أ=_________________________________
مجموعه ب=________________________________
مجموعه ج=________________________________
3-كم نوعا الجمع الذي صنفته؟
__________________________________________
4-كيف يصاغ جمع المذكر السالم؟
_________________________________________
5-كيف يصاغ جمع المؤنث السالم؟
_________________________________________
6-ما هو جمع التكسير ؟
_________________________________________
تطبيقات:
أ-احمع الكلمات التالية جمعا مذكرا سالما:
عامل __________ معلم __________ سائح _________
خبير___________ لحام__________ طباخ__________
ب-اجمع الكلمات التالية جمعا مؤنثا سالما:
عاملة__________ مفيدة __________ وقفة___________
هزة __________ شجرة _________ بقرة ___________
ج- اجمع الكلمات التالية جمع تكسير:
خريطة ________ كارثة ___________ سيف ___________
لواء__________ حلم _____________ سر_____________
ج- رد الجموع الى مفردها:
مراكب _________ سفن__________ قوارب_________
مقاييس _________ اعمدة__________ رحمات ________
جنود___________ مصريون ________ حريصون_______
سعداء__________ مقاتلون __________ هواتف_________
* الفاعل *
اقرأ الجمل التالية:
(أ)( ب)
1-طلع القمر 1- زرع الفلاح
2-ينبت الزرع 2- نجحت البنت
3-يغرد العصفور 3- اثمرت شجرة
4-ينشد الشاعر 4- يزأر اسد
1)بعد قراءتك للجمل اكتب الكلمات التي تحتها خط:
__________________________________________________ ______________________________________
2) ما هو الشيء المشترك الذي يجمع الكلمات التي تحتها خط في مجموعه أ ، من حيث: نوع الكلمة ________________
والحركة الاخيرة _____________
3) ما هو الشيء المشترك الذي يجمع الكلمات التي تحتها خط في مجموعة ب ، من حيث: نوع الكلمة _______________
والحركة الاخيرة____________
4) حاول ان تقرأ كل جملة على حدى وتتعرف على صاحب الفعل.
5) هل بامكانك ان تكتب تعريفا للفاعل؟
___________________________________________
تطيبقات :
1- اكتب فاعلا مناسبا على الخط واشكل اخره:
* تتساقط _________. * يشدو _________ على الشجرة.
*يلمع ________ في السماء. *يقطف ________ الثمار .
*باع ________ البضاعة. * امسك _________ باللص.
*تتمايل _________. * يسبح ________ في البحر.
2-اكتب اربع جمل كل واحدة تتركب من فعل وفاعل فقط:
__________________ _____________________
__________________ _____________________
3-اعرب الجمل الاتية:
* تشرق الشمس.
تشرق ___________________________
الشمس ___________________________
* زرع الفلاح.
زرع _____________________________
الفلاح_____________________________
* افاقت البنت .
افاقت ____________________________
البنت _____________________________
* يركض الولد.
يركض_____________________________
الولد ______________________________
هاذا الجزء الأول انتضرونا للأجزاء الأخرى
الفعل واقسامه
* اقرأ الجمل الاتية بتمعن ، واجب عن الاسئلة:
أ- - ب- -ج-
زرع الفلاح القمح يقرأ التلميذ درسه احفظ درسك
اشرقت الشمس يستقبل الرجل ضيفه حافظ على النظافة
نما الزرع ينام الطفل في سريره استمع لنصيحة ابيك
سبح الغلام في البركة يعيش السمك في الماء العب بالكرة .
الاسئلة:
1-اكتب الافعال التي وردت في كل مجموعه .
مجموعة أ ______________________________
مجموعة ب _____________________________
مجموعة ج ______________________________
2-الى كم مجموعة يمكن تصنيف الافعال؟
_________________________________________
3-ضع اسما لكل مجموعه.
مجموعة أ_________________________
مجموعه ب ________________________
مجموعة ج ________________________
4-ما هو الفعل الماضي؟
________________________________________
5-ما هو الفعل المضارع؟
__________________________________
6- ما هو فعل الامر؟
__________________________________
تطبيقات :
صنف مجموعة الافعال حسب الجدول المبين ادناه :
اكون – قرأتن – ذهبوا – اكتب – جد – يمشيان- يستريحون – تعيش
احتاج – وجدوا – العبوا – اكتبا – افحص – نما – انهمك
يتدحرج – مضى – اسرع – درستا – انهضي – فازا
الماضي
المضارع
الامر
* تصريف الفعل *
صرف الجذر (س.ب.ح) واحرص على التشكيل :
ماضي مضارع امر
انا _______ ________
انت ______ ________ _______
مفرد انت ______ ________ _______
هو ______ ________
هي _______ ________
انتما ________ ________ ______
مثنى هما ________ ________
هما ________ ________
نحن ________ ________
انتم ________ ________ _______
جمع انتن ________ ________ ________
هم ________ ________
هن ________ ________
* أقسام الاسم *
الاسم المفرد
اقرأ الامثلة الاتية ثم اجب عن الاسئلة التي تليها:
حضر الغلام الاسد مفترس
الشجرة نامية الحجر صلب
لعبنا ساعه اشرقت الشمس
الهواء لطيف سافرنا الى حيفا
الاسئلة:
1-عين الاسماء التي وردت في الامثلة اعلاه:
_________________________________________
2-كم قسما يقسما الاسم من حيث نوعه؟
__________________________________________
3-اعط امثلة بجمل مفيدة على:
اسم انسان:__________________________
اسم حيوان:_________________________
اسم جماد:__________________________
اسم مكان:__________________________
اسم زمان:__________________________
صفة:______________________________
اي شيئ اخر:_________________________
4-امامك مجموعة اسماء رتبها حسب الجدول:
اب- مدرسة – صخرة- مسجد – مقعد – عكا – ام – طفل-
نخلة- خادم- قرد- اسد – حائط – ملفوف – سور- مشمش
حوت- طويل- لبنان- بخيل –مصر- بندورة – فيل- حجر
طبيب – شجاع – ارنب – جوافه – لئيم- كريم.
انسان
حيوان
نبات
جماد
مكان
صفة
5-رد الجموع الاتية الى مفردها:
آباء___________ امهات ____________ امم __________
ملكات _________ املاك_____________ حكام_________
احكام __________ شعوب___________ شعاب_________
قمم ___________ مهن ___________ سيوف ________
تصريف الاسم
سيارة
لي
لك
لك
له
لها
لكما
لهما
لنا
لكم
لكن
لهم
لهن
الاسم المثنى
اقرأ الامثلة الاتية واجب عن الاسئلة التي تليها:
1-نال الشريكان الجائزة 4- الطاولتان جديدتان
2-اصطاد الصياد سمكتين 5- البنتان مهذبتان
3- نظرت الي العاملين. 6- وقع الجداران
الاسئلة:
1-اكتب الكلمات التي تحتها خط:
________________________________________________
________________________________________________
2-اكتب الاشياء المشتركة بين الكلمات:
أ-_______________________
ب -______________________
تطبيقات :
ثن الاسماء التالية:
رجل________ بيت __________ شجرة _________
حمراء ________ قمر __________ حذاء __________
سيارة _________ فتاة___________ اب ___________
قلم ___________ سنبلة__________ مسجد_________
الاسم الجمع
اقرأ الامثلة الاتية ثم اجب عن الاسئلة التي تليها:
-أ- - ب –
1-نظف الغلمان الغرفة 1- صنع النجارون الكرسي
2-ازدحمت الشوارع 2- حرث الفلاحون الارض
3-نام الاطفال 3- حضر المعلمون
4-بنى العمال البيت 4- غادر المسافرون
- ج -
1- نجحت الطالبات
2- العاملات نشيطات
3- عادت هؤلاء الزائرات
الاسئلة:
1-عين الاسماء التي تدل على الجمع في الجمل التي قرأتها:
مجموعة أ= ________________________________
مجموعه ب= _______________________________
مجموعه ج= ________________________________
2-ما هو المشترك بين الاسماء في كل مجموعه؟
مجموعه أ=_________________________________
مجموعه ب=________________________________
مجموعه ج=________________________________
3-كم نوعا الجمع الذي صنفته؟
__________________________________________
4-كيف يصاغ جمع المذكر السالم؟
_________________________________________
5-كيف يصاغ جمع المؤنث السالم؟
_________________________________________
6-ما هو جمع التكسير ؟
_________________________________________
تطبيقات:
أ-احمع الكلمات التالية جمعا مذكرا سالما:
عامل __________ معلم __________ سائح _________
خبير___________ لحام__________ طباخ__________
ب-اجمع الكلمات التالية جمعا مؤنثا سالما:
عاملة__________ مفيدة __________ وقفة___________
هزة __________ شجرة _________ بقرة ___________
ج- اجمع الكلمات التالية جمع تكسير:
خريطة ________ كارثة ___________ سيف ___________
لواء__________ حلم _____________ سر_____________
ج- رد الجموع الى مفردها:
مراكب _________ سفن__________ قوارب_________
مقاييس _________ اعمدة__________ رحمات ________
جنود___________ مصريون ________ حريصون_______
سعداء__________ مقاتلون __________ هواتف_________
* الفاعل *
اقرأ الجمل التالية:
(أ)( ب)
1-طلع القمر 1- زرع الفلاح
2-ينبت الزرع 2- نجحت البنت
3-يغرد العصفور 3- اثمرت شجرة
4-ينشد الشاعر 4- يزأر اسد
1)بعد قراءتك للجمل اكتب الكلمات التي تحتها خط:
__________________________________________________ ______________________________________
2) ما هو الشيء المشترك الذي يجمع الكلمات التي تحتها خط في مجموعه أ ، من حيث: نوع الكلمة ________________
والحركة الاخيرة _____________
3) ما هو الشيء المشترك الذي يجمع الكلمات التي تحتها خط في مجموعة ب ، من حيث: نوع الكلمة _______________
والحركة الاخيرة____________
4) حاول ان تقرأ كل جملة على حدى وتتعرف على صاحب الفعل.
5) هل بامكانك ان تكتب تعريفا للفاعل؟
___________________________________________
تطيبقات :
1- اكتب فاعلا مناسبا على الخط واشكل اخره:
* تتساقط _________. * يشدو _________ على الشجرة.
*يلمع ________ في السماء. *يقطف ________ الثمار .
*باع ________ البضاعة. * امسك _________ باللص.
*تتمايل _________. * يسبح ________ في البحر.
2-اكتب اربع جمل كل واحدة تتركب من فعل وفاعل فقط:
__________________ _____________________
__________________ _____________________
3-اعرب الجمل الاتية:
* تشرق الشمس.
تشرق ___________________________
الشمس ___________________________
* زرع الفلاح.
زرع _____________________________
الفلاح_____________________________
* افاقت البنت .
افاقت ____________________________
البنت _____________________________
* يركض الولد.
يركض_____________________________
الولد ______________________________
هاذا الجزء الأول انتضرونا للأجزاء الأخرى