النص
سَأَلْتُ زَيْداً عَنِ التَّنْغِيْصِ وَالنَّفْثِ ** وَمَا الْمُرَادُ بِغِسْلِيْنٍ وَبِالْفَرْثِ
وَكَانَ شَيْخًا ذَكِيًّا عَالمِاً فَطِنًا ** مِنْ قَبْلِ (أَنْ يُبْتَلَى) بِالزَّرْعِ وَالْحَرْثِ
فَقَـالَ دَعْنِي فَإِنِّي (لَسْتُ مُطَّلِــعًا) ** إِلاَّ عَلَى غَنَمِي أَوْ بُقْعَةِ الرَّوْثِ
الْمَالُ (حَلَّ بِأَفْكَارِي )وَأَشْغَلَنِي ** أَشْكُو إِلَى اللهِ بَثًّا أَيَّمَا بَثِّ
فَقُلْتُ يَازَيْدُ إِنَّ الْمَالَ مَنْفَعَةٌ ** وَرِفْعَةٌ فِي الدُّنَا فَضْلاً عَنِ الإِرْثِ
أَبُوحَنِيْفَةَ بَاعَ الْبَزَّ مِنْ قِدَمٍ ** وَمَا تَقَاعَسَ عَنْ عِلْمٍ وَ لاَ بَحْثِ
وَابْنُ الْمُسَيِّبِ بَاعَ الزَّيْتَ مُفْتَخِرًا ** بِمَكْسَبٍ (حَلّ)َ لا مِنْ مَكْسَبٍ خُبْثِ
مَا أَحْسَن الْعِلْمَ وَالإِثْرَاءَ في رَجُلٍ! ** أَمَّا الْمُصَابُ بِعَكْسٍ حَالَهُ فَارْثِ
عبد الرحمن بن عبد الرحمن شميلة الأهدل
شرح الألفاظ:
الأسئلة
* البناء الفكري:
التقويم النموذجي
* البناء الفكري:
1 - الفكرة العامة: الاشتغال بالمال يُنسي الشيخ علمَه
2- الشيخ جاهل أم عالم: الشيخ عالم ودليل ذلك :وَكَانَ شَيْخًا ذَكِيًّا عَالمِاً فَطِنًا
3- الهدف من الأمثلة التي ذكرها الشاعر للشيخ: أنّ العمل وجمع المال لا يتعارض مع طلب
العلم
4- نرثي الرّجل لحاله:عندما يًاب بحبّ جمع المال ويترك طلب العلم
5- اشرح: يبتلى: يُختَبر - بثّا: حزنًا - تقاعس: تراخى
6- نوع النص: قصيدة شعرية ، ونمطه: حواري
* البناء اللغوي:
1- أعرب الكلمات المسطر تحتها:
- ما: اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
- مفتخرا: حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
- ما: التعجبية بمعنى شيئ مبني على السكون في محل رفع المبتدأ
- حالَه: مفعول به مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره
2- ما محل الجمل التي بين قوسين من الإعراب:
- أَنْ يُبْتَلَى: مصدر مؤول في محل جر مضاف إليه
- لَسْتُ مُطَّلِعًا: جملة اسمية منسوخة في محل رفع خبر إنّ
- حَلَّ بِأَفْكَارِي : جملة فعلية في محل رفع خبر المبتدأ
- حلّ: جملة فعلية في محل جر نعت
3- جملة اسمية تقدّم فيها المبتدأ وجوبا هي: مَا أَحْسَن الْعِلْمَ / التعليل: لأن المبتدأ من الاسماء التي تحتل الصدارة
الْمَالُ حَلَّ بِأَفْكَارِي : التعليل: لأن الخبر جاء جملة فعلية
* البناء الفنّي:
1- الاستعارة : الْمَالُ حَلَّ بِأَفْكَارِي / نوعها: استعارة مكنية
2- الأسلوبا الإنشائي: مَا أَحْسَن الْعِلْمَ وَالإِثْرَاءَ في رَجُلٍ! / أداته: التعجب / نوعه: إنشاء غير طلبي
3- أسلوب حصر: فَإِنِّي (لَسْتُ مُطَّلِــعًا) إلا على غنمي- وأداة للشرح والتفصيل: أمّا
* الوضعية الإدماجية:
شبكة التقييم:
الوجاهة:
- هل كتبت النص المطلوب؟ 0.5
- هل عن فكرة الدراسة بالمراسلة حاوات إقناع زميلك ؟ 0.5 ن
- هل احترمت الطول المطلوب؟ 0.5
- هل وظفت أسلوب الحجاج؟ 0.5 ن
الانسجام:
- هل حججك مناسبة للموضوع؟ 0.5 ن
- هل وظفت الأساليب المناسبة للإقناع كالتوكيد والشرط والسبب والنتيجة.... 0.5 ن
- هل الخاتمة مناسبة للموضوع؟ 0.5 ن
- هل ثلاث مفردات دالة على مهنة الزميل؟ 0.5
اللغة والرسم:
- هل احترمت علامات الترقيم؟ 0.5 ن
- هل وظفت جملتين مركبتين تفرعها لازم؟ 0.5 ن
- هل وظفت جملة اسمية تقدم الخبر وجوبا؟ 0.5 ن
- هل وظفت الاستعارة ؟ 0.5 ن
- هل الخط واضح؟ 0.5 ن
الإبداع والإتقان:
- هل العرض لائق؟ 0.5 ن
- هل وظفت الاستعارتين بكفاءة 0.5 ن
1 - صغ للنص فكرة عامة؟
2- هل الشيخ جاهل أم عالم؟ علل إجابتك
3- ما الهدف من الأمثلة التي ذكرها الشاعر للشيخ؟
4- متى نرثي الرّجل لحاله؟
5- اشرح: يبتلى - بثّا - تقاعس
6- ما نوع النص؟ وما نمطه؟
* البناء اللغوي:
1- أعرب الكلمات المسطر تحتها
2- ما محل الجمل التي بين قوسين من الإعراب؟
3- استخرج من النص جملة اسمية تقدّم فيها المبتدأ وجوبا، مع التعليل
* البناء الفنّي:
1- استخرج من النص استعارة وبيّن نوعها
2- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا واذكر أداته ونوعه
3- استخرج من النص أسلوب حصر- وأداة للشرح والتفصيل
* الوضعية الإدماجية:
- كان لك زميل ترك الدراسة وطلب العلم واهتمّ بالتجارة وجمع المال، فحاولت مرّة دفعه إلى
إكمال دراسته عن طريق المراسلة، فأبدى عدم الرضى بالاقتراح لأنه مشغول بالمال والتجارة.
التعليمة: في ثلاثة عشر سطرا حاول إقناع زميلك بفكرتك ضاربا له أمثلة ونماذج، ومستدلا بما
تراه مناسبا في الموضوع، موظفا:
- أسلوب الحجاج
- استعارة مكنية وأخرى تصريحية
- مفعولا به مقدم وجوبا
- ثلاث مفردات دالة على مهنة الزميل محترما قواعد اللغة والإملاء
لا تنسى الرد